منتدى المستقر للثقافه والابداع

نرحب بكل المثقفين والمبدعين وزوارنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الحديدة معلومات عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد الحرد



عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 13/08/2010
العمر: 42
الموقع: http://mostkr.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: الحديدة معلومات عامة   السبت أغسطس 14, 2010 5:34 pm

نبـــذة تاريخيـــة
قبل أن تكتسب الحديدة تسميتها الحالية نسبة إلى مركزها الإداري ومينائها الرئيسي عرفت محافظة الحديدة منذ القدم باسم تهامة اليمن ، وبحكم موقعها الجغرافي المميز كبوابة وواجهة رئيسية لليمن تطل منه غرباً على البحر الأحمر أهم وأقدم بحار العالم وأكثرها حيوية وأهمية وكثافة لحركة الملاحة البحرية العالمية ، فقد شكلت المحافظة واحدة من أهم مناطق التماس والالتقاء وتفاعل الإنسان اليمني مع العالم الإنساني من حوله عبر عصور التاريخ القديم والحديث والمعاصر.
إذ كانت الحديدة – تهامة اليمن – بصفة عامة من أول الساحات اليمنية التي شهدت تحولات هامة ومعارك تاريخية وطنية حاسمة لصد الغزاة والمستعمرين على اختلاف أجناسهم وتنوع مأربهم وأطماعهم كالرومان 24ق.م والأحباش 525م والأيوبيون 1173م والمماليك 1517م والأتراك العثمانيون 1538م.
كما شهدت تأسيس ونشأة العديد من الدول والدويلات اليمنية التاريخية القديمة التي امتدت وأتسع نفوذها لتشمل اليمن كله أو معظم أجزاءه كالدولة الزيادية (818م- 1018م) والنجاحية (1021م – 1159م) وبني مهدي (1159م – 1173م) والرسولية (1229م- 1454م) .
وأسهمت الموانئ اليمنية القديمة الواقعة في الإطار الجغرافي للمحافظة كالفازة وغليفقه واللحية وابن عباس على مدى فترات زمنية طويلة مضت بشكل رئيسي ونشط في حركة التبادل التجاري مع كثير من بلدان العالم العربي والإسلامي والهند والصين .
وكان لحاضرتها القديمة مدينة زبيد التاريخية ريادتها العلمية لفترات طويلة (كأحد مراكز العلوم الإسلامية والإنسانية اليمنية) التي وصل تأثيرها العلمي بلدان شرق أفريقيا ووسط وجنوب أسيا ، لذلك لا غرو أن تكتنز المحافظة في جنباتها ومختلف مناطقها بالعشرات من القلاع والحصون الأثرية والمدن التاريخية والموانئ القديمة ... مثل زبيد وبيت الفقيه وحيس والزيدية والفازة وغليفقة والاهواب واللحية والكدراء والمهجم.
وتزخر مكتباتها العامة والخاصة بعشرات المئات بل بالآلاف من المخطوطات العلمية في شتى العلوم النظرية والتطبيقية بالإضافة إلى احتوائها العديد من المواقع الأثرية الهامة المكتشفة حديثاً ، والتي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ ، مثل موقع الرسومات الأولى للإنسان البدائي في كيده بمديرية حيس والنقوش والكتابات القديمة في جبل المكتبة بمديرية جبل رأس والهامد بجبل الضامر بمديرية باجل ، والمنجاره والمدمن بالتحيتا ووادي مور وسهام وغيرها من المواقع.
وعلى الرغم من تراجع واضمحلال الدور الاقتصادي القديم للمحافظة كمنطقة صناعية واقتصادية لليمن في القرون الثلاثة الماضية ، مما لا تزال شواهده واضحة ومحفوظة في ذاكرة الزمان والمكان وبقاياه حاضرة بقوة في التراث الشعبي الفلكلوري اليمني ولا تزال تفاصيل ملامحه قوية ومطبوعة وواضحة على العديد من الصناعات التقليدية العريقة والحرف اليدوية العتيقة التي توارثتها الأجيال عبر قرون الزمان الماضي وحتى اليوم كصناعة السفن التقليدية والصناعات النسيجية ومصابغ القماش التي كانت تغطي حتى منتصف القرن العشرين معظم احتياجات السكان.
فإن المحافظة التي ساهم مينائها الرئيسي بالدور الأساسي والفعال في انتصار الثورة اليمنية 26 سبتمبر 1962م وكان أحد أعمدة انتصارها الخالد .
وما تحظى به من اهتمام في خطط الدولة والحكومة واستراتيجياتها التنموية تتهيأ لتكون واحدة من أهم المناطق الأساسية الواعدة للنهوض الاقتصادي والتنمية الشاملة .

الـموقع والسمات الـمناخية
محافظة الحديدة : إحدى محافظات الجمهورية اليمنية ، تقع في الجهة الغربية منها ، في منتصف الساحل الشرقي للبحر الأحمر ، تتمتع بمقومات سياحية وزراعية وصناعية وسمكية وافرة وواعدة ، تساهم فما نسبته 42% من الإنتاج الزراعي الإجمالي لليمن ، كما أنها تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان الذين يصل عددهم إلى 2.161.379 نسمة تعداد ديسمبر 2004م .
المركز الإداري :مدينة الحديدة .
الـموقع على الخارطة :
تقع بين خطي عرض 14 – 16 درجةشمال خط الاستواء وخطي طول (24- 43) درجة شرقي جرينتش ، وتبعد عن العاصمة صنعاء بـ 226كم غرباً ، ويجاورها من الغرب البحر الأحمر ، ومن الشرق أجزاء من محافظات إب وذماروصنعاء والمحويت وحجة وريمة ومن الشمال محافظة حجة ومن الجنوب محافظة تعز.
خارطة المحافظة

التضاريس :
ينقسم سطح المحافظة إلى أربعة أقسام رئيسية :
‌أ-الشواطئ ( السهول الساحلية):- وتقع في إطارها معظم أجزاء المحافظة وتمتد من اللحية شمالاً إلى الخوخة جنوباً بطول 400 كم وعرض يتفاوت بين (40-60كم) بين البحر والمرتفعات الغربية.
‌ب-الوديان: وتضم تضاريس المحافظة عداً من الوديان الزراعية الرئيسية والفرعية أهمها:
الأودية الرئيسية: 1- وادي مور 2- وادي سردود 3- وادي سهام 4- وادي رماع 5- وادي زبيد
الأودية الفرعية: 1- وادي نخلة 2- وادي اللاوية 3- وادي تباب بالقناوص 4- وادي علوجه
‌ج-المرتفعات الجبلية:
1-جبل راس بمديرية جبل رأس وأعلى ارتفاع لـه 2000متر عن سطح البحر.
2-جبل برع وأعلى ارتفاع له 2400م على سطح البحر.
3-جبل دباس وجبل مستور .
4-جبل الركببمديرية زبيد.
5-جبل الضامر بباجل.
6-جبل الدهنة بباجل.
‌د-الجزر البحرية : ويقع في الإطار الجغرافي والإداري لمحافظة الحديدة حوالي 50 جزيرة متفاوتة في المساحة تتوزع بمحاذاة سواحل المحافظة ويتركز كثير منها أمام مديريتي الخوخة واللحية ومن أهمها : جزيرة كمران - مجموعة جزر أرخبيل - حنيش وزقر - جزيرة تقفاش - جزيرة المرك - مجموعة جزر الطير وعقبان.
الـمناخ :
تتسم مناطق المحافظة (الجبلية– الساحلية) منها بتفاوت كبير في درجة الحرارة صيفاً وشتاءً ، حيث تكون مناطق المرتفعات باردة شتاءً ومعتدلة صيفاً ، فيما يتسم مناخ مناطق السهول والسواحل والوديان بصيف حار نسبياً وشتاءً دافئ معتدل .
درجة الحرارة :-
يصل متوسطها الشهري في المناطق الساحلية خلال الصيف إلى 37.5 العظمىو 19.6 الصغرى.وفي فصل الشتاءيصل متوسط العظمى 24 درجة والصغرى 14درجة.
الأمطـــــــار
قليلة وغير منتظمة تهطل في فبراير ومارس وإبريل وديسمبر ،ويتراوح معدلها بين 60- 150 ملم سنوياً
الرطوبـــــــة : متوسطها النسبي بين 70 – 85 مئوية.


التقسيم الإداري
المحافظة مقسمة إلى 26 مديرية ، تضم 34 دائرة انتخابية برلمانية ، و515 دائرة انتخابية محلية .
ولها 26 مجلس محلي للمديريات إضافة إلى المجلس المحلي للمحافظة .
الـمديريات :-






الـمقومات السياحيـة


غابة برع


شاطئ النخيله - الدريهمي


شاطئ أبي زهر - الخوخه


شاطئ غليفقه - الدريهمي


مدينة زبيد



موقع المنجارة الأثري (العصر البرونزي)


جامع الإسكندرية - زبيد


جبل برع


مركز السياحة الصحراوية – زبيد


شاطئ جزيرة حنيش


أشجار الشورى بالعرج


حمام السخنة
تحتل محافظة الحديدة مكانتها البارزة بين الأقاليم السياحية اليمنية الأخرى فهي تتميز بتنوع المناخ بين مناطقها الجبلية (جبل رأس – برع ) ، ومناطق الشواطئ والسهول والوديان ، كما تتمتع بتوافر كافة مقاصد الطلب على المنتج السياحي (سياحة ثقافية – تاريخية – بيئية – رياضات مائية – غوص – استجمام ) ، إذ تضم المحافظة بين جنباتها الواسعة وتضاريسها الفريدة عدداً كبيراً من المدن والمواقع الأثرية والتاريخية وتنتشر على طول امتداد سواحلها وفي مياهها عشرات المناطق السياحية الجميلة والجزر البحرية البديعة الساحرة مثل (كمران – تقفاش – حنيش – زقر – عقبان – المرك – الطرفة .. وغيرها ) عوضاً عن المحميات الطبيعية كغابة برع وغابات الشورى البحرية في اللحية والمنيرة وكمران وغابات أشجار السلام بالزيدية والضحي والقناوص وتشتهر بوديانها ومناطقها الزراعية وموروثها الشعبي الذي مازال لـه حضوره القوي في الحياة اليومية للسكان وما تنتجه وتبدعه أياديهم الماهرة من مصنوعات ومشغولات تقليدية رائعة .
الأمر الذي يجعل من هذه الإمكانيات والمقومات السياحية الفريدة نموذجاً حياً ورائعاً لما ينبغي أن يكون عليه المنتج السياحي في تنوعه وتكامله وقدرته ومرونته على تلبية كافة الرغبات والمقاصد السياحية سواءً أكانت للسياح الداخل الذين يتوافدون عليها بالآلاف صيفاً وشتاءً في مواسم الأعياد والعطل والإجازات أو السياح الأجانب القادمين من خارج اليمن والذين لا تنقطع أفواجهم عنها طيلة العام .
وتأتي العوامل المكملة الأخرى ومنها توافر بنية مناسبة لخدمات الإيواء السياحي والموقع الجغرافي للمحافظة كمنفذ بحري وبري وجوي رئيسي لليمن وارتباطها بشبكة طرقات داخلية مع المحافظات الأخرى ليعزز من مكانتها وفرص الاستفادة من مزاياها السياحية المتنوعة .
مناطق السياحة الثقافية :-
هناك العديد من المدن القديمة التي تضم الكثير من الشواهد الأثرية والتاريخية النابضة بالحياة التي تؤكد قدم وعراقة النشاط السكاني للإنسان اليمني في سهل تهامة ومنها مدن :ـ زبيد- حيس – بيت الفقيه – اللحية –الزيدية – المراوعة علاوة على المدن الأثرية المندثرة كالمهجم – الكدراء – فشال – دوغان – كزابة.
كما تضم المحافظة أكثر من 37 قلعة وحصن حربي قديم تتوزع في نسق دفاعي قديم يدعو للدهشة والإعجاب على طول امتداد المناطق الساحلية والداخلية كقلاع اللحية –جبل الملح – الطائف – الحديدة – بيت الفقيه – زبيد – باجل –المعترض – الزهرة –القناوص – الضحي – كمران وغيرها.ويضفي التراث الفلكلوري الشعبي الثري المتنوع للمحافظة من صناعات حرفية وتقليدية وأسواق ومهرجات شعبية عمقاً وبعداً أخر يعزز من إمكانيات السياحة الثقافية لها.
مناطق السياحة البحرية – الغوص - الرياضات الـمائية – الاستجمام :-
وتتوافر مناطق ممارسة هذا النوع من المنتج السياحي الذي يلقى إقبالاً عالمياً متزايداً في عشرات المواقع السياحية الجميلة الهادئة الذي تمتزج عندها زرقة البحر ( اللأزوردية) الرائعة وخضرة أشجار النخيل والدوم والأعشاب البحرية وتننتشر على طول امتداد يزيد عن 400كم هي امتداد شاطئ المحافظة من اللحية شمالاً وحتى الخوخه جنوباً كالطائف – العرج – النخيلة – بحر جابر –ابن عباس - غليفقة - الحيمة – المتينة – الفازه – أبو زهر- الكداح - العنبرة –موشج ، هذا بالإضافة إلى عشرات الجزر البحرية اليمنية المتناثرة في البحر الأحمر والتي حباها الله تعالى بخصائص طبيعية نادرة وتكوينات مرجانية زاهية تكتنز بالأحياء البحرية المتنوعة الغريبة والمدهشة ومنها : كمران – الزبير – أرخبيل حنيش – تقفاش – عقبان – المرك- حمرة .
مناطق السياحة البيئية :
تتمثل أهم مناطقها في محمية غابة برع وأشجار الشورى في كمران ومستوطنات توالد السلاحف في عقبان وغيرها .
مناطق السياحة العلاجية :
حمامات/ السخنة / عين الكاذية/الزهرة / عين شويع / الحجيلة .
مناطق السياحة الصحراوية :
ولهذا النوع من السياحة مناطقها المتعددة في المحافظة وأهمها منطقة زبيد – الفازه . التي يتواجد بها مركز خاص مع قطيع من الأبل .
مناطق سياحة تسلق الجبال :
وتعد أهم مناطقها المتعددة المأمونة - جبل برع 2400 متراً عن سطح البحر -جبل رأس 2000 متراً - جبال دباس –الركب /زبيد –الضامر /باجل .



المواقع الأثرية للعصر القديم ( ما قبل الإسلام)
اسم الموقع الفترة التاريخية المنطقة
كيده الإنسان البدائي جبل كيده – مديرية حيس
الهامد العصر الحجري الهامد – مديرية باجل
المنجارة العصري البرونزي المدمن – مديرية التحيتأ
واقر العصر قبل الإسلامي مديرية المراوعة
جبل مستور العصر قبل الإسلامي جبل مستور – مديرية حيس
جبل الظامر العصر قبل الإسلامي الظامر – مديرية باجل
جبل المكتبة العصر قبل الإسلامي مديرية جبل رأس





الـمقومات الصناعية

االمحطة البخارية للكهرباء – رأس كثيب

صوامع الغلال – الصليف

مجمع التقاء خطوط الطاقة الكهربائية – باجل
تأتي المحافظة ضمن أهم المناطق الصناعية اليمنية التي تضم حالياً عدداً كبيراً من المصانع والمنشآت الصناعية المتخصصة بتصنيع الأسمنت والسجائر والمنتجات البلاستيكية ومطاحن الدقيق وتعليب الأغذية المحفوظة والمشروبات والعصائر ومعامل صهر وتشكيل الحديد مع قابليتها ومرونتها العالية لتلبية أية توسعات مستقبلية ، لما تمتاز به المحافظة من مقومات وإمكانيات كبيرة وفي صدارتها توافر مساحات كبيرة وهائلة من الأراضي الفضاء المملوكة للدولة وتوافر المياه اللازمة لاحتياجات الصناعات المختلفة وقربها من مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية ومرافئ النقل والتصدير (ميناء الحديدة – الصليف – مطار الحديدة الدولي) والتي تضفي عليها سهولة الحركة وإمداد هذا القطاع بالمدخلات المستوردة وتصدير الإنتاج عوضاً عن ارتباط المحافظة بشبكة طرقات مع بقية المحافظات وطريق دولي (السعودية والخليج) وتوافر الأيدي العاملة وانخفاض تكاليفها وأسطول ضخم للنقل البري . وقد خصصت الدولة منطقة صناعية جديدة شمال مدينة الحديدة وتعمل حالياً في إطار استراتيجيتها العامة للتنمية الصناعية على تنفيذ برنامج طموح لتطوير المدينة بكاملها واستكمال إنشاء وتوسعة البنى التحتية للخدمات لتشجيع نمو هذا القطاع إلى جانب توسعة و إنشاء عدد من مراكز التعليم الفني والتدريب المهني بما يلبي احتياجات القطاع الصناعي من الأيدي العاملة المدربة .






الـموارد السمكية

تمتدأطوال سواحل البحر الأحمر اليمنية الواقعة في النطاق الجغرافي لمحافظة الحديدة إلى حوالي 400 كم وتنتشر بمحاذاتها حوالي 50 من الجزر البحرية اليمنية المتناثرة في البحر الأحمر تحوي مخزوناً سمكياً كبير يتسم بالوفرة والتنوع في الأحياء والمنتجات السمكية وتمتاز بالجودة والطلب العالمي عليها. ويصل عدد أنواع وأصناف الأسماك والقشريات منه حوالي 216 نوعاً أهمها الجمبري والديرك والهامور والسخلة والبياض والجحش والكشر والزينوب والتوداف والشروه .
ويتكون أسطول الاصطياد التقليدي المحلي الذي يتخذ من مختلف مناطق المحافظة مركزاً لنشاطه أكثر من 6 آلاف قارب يعمل عليها حوالي 15 ألف صياد عوضاً عن سفن الاصطياد التجاري والصناعي الأخرى. كما أنشأت لخدمة هذا الأسطول عدد من المرافئ ومراكز الخدمات والإنزال السمكي على طول امتداد هذه السواحل وفي بعض الجزر .
أهم الأنظمة البيئية المميزة لبيئة البحر الأحمر
الكائن عدد الأنواع
الأسماك 416
الشعب المرجانية 119
السلاحف 5
الثدييات البحرية 20
القشريات 53
الرخويات 625
الهائمات الحيوانية 139
الاسفنجيات 3
الطيور البحرية 82
أهم مراكز ومناطق الاصطياد الرئيسية

المجموعة الأولى مجموعة الحديدة – منظر – النخيلة – الجاح – الطائف – غليفقة – المجيلس – الفازة – المتينة .
المجموعة الثانية الخوبة – ابن عباس – الهارونية – الصليف – العرج – الحمرة والجبانة – رأس عيسى – كمران .
المجموعة الثالثة الخوخة – الحيمة – القطابا – أبو زهر – الوعرة – موشج - يختل.





القطاع الزراعي سهل تهامة
مما لاشك فيه أن القطاع الزراعي في اليمن يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية بعد النفط مباشرة حيث يساهم وفق أخر المؤشرات الرسمية بحوالي 17.6% من إجمالي الناتج المحلي . وتزداد أهميته بصفة مستمرة لإرتباط مخرجاته بجميع القطاعات الأخرى ( الصناعة-النقل – التجارة – الصادرات )
وتزداد أهمية هذا القطاع متى ما تبين أن 73.7% من السكان في اليمن ترتبط حياتهم ومعيشتهم به .وهو يستوعب حوالي 54% من حجم القوى العاملة .
وسهل تهامة _ الذي تقع معظم أجزائه ضمن الإطار الجغرافي – الإداري لمحافظة الحديده .( بمزاياه ومتوافقة من حيث المناخ –أنواع الأراضي- مصادر المياه – الموارد البشرية – التدخلات التنموية ) يحتل موقع الصدارة ومكانته المتميزة بين الأقاليم الزراعية اليمنية الأخرى من حيث مساهمته الهامة من الناتج المحلي والدخل القومي والتي وصلت إلى 42% من إجمالي مساهمة القطاع الزراعي للجمهورية في الناتج/الدخل القومي .والتي جاءت نتاجاً طبيعياً للنمو المتسارع للقطاع الزراعي في السهل والاستثمارات الزراعية الكبيرة فيه وتركيز برامج التنمية والخدمات الزراعية عليه الأمر الذي تحقق معه خلال عقدي السنوات الماضية زيادات كبيرة في الإنتاج الزراعي بشقية النباتي والحيواني وحدثت تغيرات في التركيبة المحصوليه لصالح الفواكه والخضراوات .
كما يتبين من الارقام والمؤشرات التالية للإنتاج الزراعي خلال العام 2000م :ـ
قدرت المساحة الزراعية الكلية بحوالى 800 ألف هكتاراً زرعت منها 307.924 هكتاراً .
وقياساً بإجمالي المساحة المزروعة في اليمن خلال العام 2000م وقدرها 1.143.441هكتاراً فقد ساهمت إنتاجية محافظة الحديده بمايلي :ـ
الفواكة ( موز-مانجو-عنب الفلفل-تمور-ليمون) 145.748 طن تمثل 25% من الانتاج الإجمالي للجمهورية .
محاصيل الحبوب( ذرة رفيعة بأنواعها- ذرة شامية – دخن )133.962 طن تمثل 20.2% من الانتاج الإجمالي للجمهورية .
الخضروات (طماطم- حبحب- بصل– شمام-باميا-خيار-فجل-كوسة-جزر-بيبار) 254.055 طن تمثل 33% من الإنتاح الإجمالي للجمهورية .
البقوليات (اللوبيا- الحلبة –الفول ) 26.173 طن تمثل 42% من الإنتاج الكلي للجمهورية .
²الأودية الزراعية الرئيسية:ـ
المحاصيل النقدية ( قطن –سمسم – تبغ ) 35.485 طن تمثل 51% من إجمالي الجمهورية بدون القات و20% مع القات .
الأعلاف (حشائش وأعلاف ذرة) 426.948 طن تمثل 29.4% من الانتاج الإجمالي للجمهورية .
يقع في أطار سهل تهامة الذي يصل طولة إلى 450كم وعرضة يتفاوت بين 35-60 كم وتصل مساحته الى مليوني هكتار ويقطنة 12% من سكان اليمن حوالي 31 وادياً تتخلل السهل من الشرق بأتجاه الغرب تكونت عبر العصور السحيقة جراء سيول الأمطار التي تهطل على سلسلة المرتفعات المطلة على السهل من الشرق أكبرها وأهمها سبعة أودية رئيسية هي بحسب موقعها وترتيبها الجغرافي من الشمال إلى الجنوب :ـ
مور ومساحة حوضه 8180 كم2
سردود ومساحة حوضه 2506 كم2
سهام ومساحة حوضه 4896 كم2
رماع ومساحة حوضة 2757 كم2
زبيد ومساحة حوضة 4740 كم2
رسيان ومساحة حوضة 2081 كم2
موزع ومساحة حوضة 1537 كم2
وتعتبر هذه الأودية (التي يقع الخمسة الأولى منها في إطار محافظة الحديده) مجاري طبيعة لسيول الأمطار الهاطلة على المنحدرات الجبلية التي يقدر متوسط كميتها المتدفقه عليها بين 500-1000 مليون متر مكعب سنوياً
مساحة فإري الأراضي الزراعية لوديات السهل وتغذية المياه الجوفية العذبة التي تتواجد مواردها أو خزاناتها الطبيعية في الطبقات الرسوبية للسهل على هيئة أحواض مستقلة – وتحدث عملية التغذية الطبيعية لها على طول الحافة الشرقية لمنطقة السهل .وفي مناطق الوديان وعملية الترشيح المباشر للأمطار الهاطلة عليه
²الأراضي الزراعية :ـ
تتكون من المواد الغرينية الرسوبية التي ترسبت بفعل جريان السيول أو أنتقلت بواسطة الرياح وتنقسم إلى 9 أنواع وتتميز بخصوبتها وجودتها العالية وقابليها لإنتاج مختلف المحاصيل الزراعية بإنتاجية عالية لإسيما النقدية منها وتقدر مساحتها بحوالي 1.021.222 هكتاراً بإلاضافة إلى 892.077 هكتاراً أخرى قابلة للأستصلاح . وتعتمد على مصادر ري مختلفة هي :ـ
- الوديان 61.500 هكتار
- الابار 320.222 هكتار.
- الأمطار 639.500 هكتار
²مشروعات التنمية والخدمات الزراعية :ـ
أستأثرت الموارد الطبيعية لسهل تهامة بأهتمام مبكر من الحكومة بعد قيام ثورة 26 سبتمبر المجيدة والتي تبنت منذ بداية السبعينات أولى البرامج المتكاملة للتنمية الزراعية والاجتماعية في السهل وأنشأت عام 1973م الهيئة العامة لتطوير تهامة كهيئة شبه مستقلة تهتم بكل مايرتبط بتنمية الموارد الزراعية الأساسية للسهل ( الإنسان – الأرض –المياه ) وعلى مدى ثلاثون عامً غطت خدمات الهيئة التي تعد في الوقت الحاظر من أكبر الهيئات الزراعية في اليمن / بما تمتلكة من خبرات وإمكانيات وقدرات عالية في مجال نشاطها / كامل مساحة السهل وأنجزت مشاريع كبيرة للبنى التحتية تتمثل في شبكات الري الهندسية الحديثة من حواجز تحويلية وقنوات ري لإستغلال فيضانات السيول في أربع وديان رئيسية ( زبيد-مور-رماع-سهام ) وشبكات للطرقات الزراعية ومشاريع مياه الشرب لقرى المزارعين والسكان مع شبكات خدمات إرشادية وبيطرية ومراكز تنمية للمرآة الريفية ومحو الأمية وغيرها وأقامت مشاتل لإنتاج الشتلات الحراجية ونفذت سلسلة أنشطة أخرى تهدف إلى مكافحة التصحر وتثبيت الكثبان الرملية ومراقبة المياه الجوفية والرصد المناخي وقياس جريانات السيول في الوديان وفي مايلي أهم المشاريع المنفذه حتى عام 2002م .
²مشروع وادي زبيد / تهامة :ـ
بدء تنفيذه عام 1973م وأنجز عام 1979م وتقوم الهيئة بتشغيلة وصيانته وأهم مكوناته :ـ
أولاً في المجال الهندسي :ـ
1-إنشاء خمسة حواجز خرسانية تحويلية في مناطق متفرقة من الوادي للسيطرة على الفيضانات وتحويلها لري الأراضي الزراعية .
2-شق شبكة من قنوات الري الرئيسية والفرعية بطول 52كم .
3-شق وتعبيد شبكة طرقات زراعية لربط مناطق الأنتاج الزراعي وتجمعات المزارعين والسكان بطول إجمالي 93كم .
ثانياً في المجال الزراعي :ـ
إنشاء بنية أساسية للخدمات الزراعية تشتمل على :ـ
1-مزرعة للبحوث الزراعية .
2-تكوين صندوق للتسليف الزراعي .
3-بناء 10 مراكز إرشاد زراعي ومركز للخدمات البيطرية .
4-تأسيس خدمات للإرشاد الزراعي ووقاية النبات ووحدة تدريب .
²مشروع وادي رماع / تهامة 2-4 :ـ
بدء تنفيذه عام 1980م وأنجز عام 1984م وتواصل الهيئة تشغيلة وصيانته وأهم مكوناته
أولاً في المجال الهندسي :ـ
1-إنشاء حاجز تحويلي لمياه السيول في الوادي بطول 6.4 كم وبقدرة تصميمية 2000متر3 في الثانية مع سيفون .
2-تشييد شبكة من قنوات الري مع ملحقاتها بطول 48كم .
3-شق وتعبيد شبكة طرق زراعية بطول 86 كم لربط مناطق الإنتاج الزرعي وقرى المزارعين والسكان .
4-إقامة 50 مشروع مياه للقرى والتجمعات السكانية في منطقة المشروع تخدم 44.000 نسمة .
ثانياً في المجال الزراعي :ـ
1-بناء 7 مراكز إرشاد زراعي ومركز بيطري .
2-إنشاء مزرعتين إرشادتيين لإنتاج شتول الفاكهه والإشجار الحراجية .
3-تأسيس خدمات زراعية في مجال الإرشاد الزراعي والبستنه ووقاية النبات والثروة الحيوانية وتنمية المرآة الريفية .
²مشروع وادي مور / تهامة 3 :ـ
بدء تنفيذه عام 1983م وأنجز عام 1987م وتواصل الهيئة تشغيلة وصيانته وأهم
مكوناته :ـ
أولاً في المجال الهندسي :ـ
1-إنشاء حاجز تحويلي وقناه رئيسية وسيفون .
2-إنشاء قنوات ري جديده بطول 51.5 كم وتحسين قنوات قديمة بطول 15.6كم مع المساقط وبوابات تغذية للأراضي الزراعية .
3-شق وتعبيد 127كم طرقات زراعية لربط مناطق الانتاج الزراعي وقرى وتجمعات المزارعين والسكان .
4-بناء 84 مشروعاً لمياه الشرب تخدم السكان في 114 قرية .
ثانياً في المجال الزراعي :ـ
1-إنشاء 11 مركزاً إرشاد زراعي .
2-إنشاء مباني إدارية ومساكن للعاملين في إدارة المنطقة الشمالية للهيئة
²مشروع وادي سهام / تهامة 5 :ـ
بدء تنفيذه عام 1989م وأنجز عام 1996م وتواصل الهيئة تشغيلة وصيانته
وأهم مكوناته :ـ
أولاً في المجال الهندسي :ـ
1-بناء حاجز تحويلي بمنطقة واقر بطول 60 متراً مع المنشئات المكملة ( حوض ترسيب – حاجز أمان )
2-إستكمال القناة الرئيسية بطول 2.2كم مع إنشاء 3 قنوات فرعية بطول 10.5كم
3-إنشاء شبكة طرقات زراعية بطول 48.1 كم مسفلته و13 كم معبده
4-تنفيذ 3 حواجز ترابية لدرء مخاطر الفيضانات عن مدينة الحديده وتغذية المياه الجوفية .
ثانياً في المجال الزراعي :ـ
1-بناء 23 مركزاً للإرشاد الزراعي وتجهيزها .
2-تنفيذ برامج تدريبية داخلية وخارجية للعاملين بالهيئة على أختلاف مستوياتها وتخصصاتها .
²مشروع وادي سهام / منطقة برقوقه :ـ
بدء تنفيذه عام 1994م وأنجز عام 2003م وتواصل الهيئة تشغيلة وصيانته
وأهم مكوناته :ـ
1-إنشاء حاجز تحويلي لمياه فيضانات السيول لري الأراضي الزراعية بطول 100متر مع المنشاءات التكميلية في منطقة برقوقة .
2-إنشاء قنوات ري رئيسية وفرعية بطول 8كم مع 25 بوابة تغذية للأراضي الزراعية .
3-إنشاء قناة الدباشية بطول يصل إلى حوالي 15 كم مع 7 بوابات تغذية لحقول المزارعين .
4-إنشاء حواجز حماية للأراضي الزراعي بالمنطقة .
²مشروع حماية البيئة :ـ
أنجزت عملية تنفيذ المرحلة الأولى منه عام 2001م في المناطق التي تعتمد على العمل الزراعي غير المنتظم وتتميز بكثافة سكانية عالية ويتهددها زحف الكثبان الرملية وتصحر الأراضي الزراعية وفي إطار المشروع تم تنفيذ سلسلة من المشروعات والانشطة الميدانية الهادفة إلى الحفاظ على الاراضي وترشيد إستخدام المياه ومساندة الأسر الريفية وقد بلغ عدد المستفيدين منه خلال فترة عمل المشروع إلى 7.000 أسرة في 47 منطقة وقرية بوادي زبيد ووادي سهام بإلاضافة للأحزمة الخضراء حول المزارع والحقول والتجمعات السكانية بما في ذلك الحزام الأخضر لمدينة الحديده .



الثروة الحيوانية بمحافظة الحديده
تعتبر الثروة الحيوانية أحد الركائز الأساسية للأقتصاد الزراعي في اليمن ويشكل الانتاج الحيواني أحد أهم فروع الانتاج الزراعي إذ يعتمد عليه كمصدر للغذاء البروتيني للأنسان وتدخل بعض المنتجات الحيوانية في التصنيع المحلي كما يأخذ قسم لابأس به من هذا الأنتاج طريقة في التصدير خاصة اللحوم الحيه والجلود .
أما المخلفات الحيوانية فهي عنصر هام في تسميد الأراضي الزراعية
وفي سهل تهامة ومحافظة الحديده تعد المواشي المنزلية التي يتم تربيتها ركناً أساسيا في إقتصاد الأسرة وتنتشر المئات من المزارع الخاصة لتربية وإنتاج الثروة الحيوانية وبالتالي تعد المحافظة أهم المصادر الرئيسية للأنتاج الزراعي الحيواني في اليمن وتساهم بتغطية حوالي 65% من إحتياجيات السكان من اللحوم الحمراء .
ومن بين إجمالي الثروة الحيوانية للجمهورية اليمنية التي وصل تعدادها وفق المسح الزراعي لعام 2001م :ـ
ضأن 6.483.000 رأس ماعز 7.246.000 رأس
أبقار 1.342.000 رأس جمال 264.000 رأس
دواجن 80.000.000
تمثل الثروة الحيوانية في سهل تهامة / محافظة الحديده نسب تتراوح بين 30- 40 % تقريباً .
وتأتي الأسواق الأسبوعية في المحافظة كالمراوعة – باجل –الجراحي –خميس وادي مور – الضحي –القناوص كمصدر للتسويق إلى جميع محافظات الجمهورية .
الخدمات البيطرية :ـ
بدات في المحافظة عام 1972م بأفتتاح أول مركز بيطري بوادي رماع وتم تدريب وتخريج عدد كبير من الكوادر البيطرية ( أطباء-مرشدين بيطريين) في كافة التخصصات المتصلة بالأنتاج الحيواني وصحة الحيوان والمختبرات والتغذية وتحسين الانتاج
وأنشئات الهيئة العامة لتطوير تهامة عدد من المراكز البيطرية في وديان رماع –زبيد – مور –سردود . ولديها مختبر بيطري حديث في الحديده يقدم خدماته لكافة الجهات والمواطنين .

ونفذت على مدى السنوات الماضية العديد من الحملات الخاصة لمكافحة وتطعيم المواشي ضد الأوبئة والأمراض ومنها الطاعون البقري – جدري الأغنام – ومكافحة الطفيليات وكان أخرها الحملة التي شملت السهل نهاية العام الماضي 2003م وأستهدفت تطعيم الماعز والضأن ضد طاعون المجترات الصغيره وتم تطعيم أكثر من مليون رأس من هذا المواشى ووصلت نسب التغطية للحملة إلى 75-80% من الحيوانات المستهدفة


الـموانئ


ميناء الحديدة


ميناء الصليف


رصيف الإسمنت – ميناء الصليف


مرفأ اللحية


مرفأ الصيادين بالخوبه
بحكم موقعها الذي يتوسط الساحل الشرقي للبحر الأحمر أهم وأقدم بحار العالم وأكثرها كثافة في حركة الملاحة البحرية ومكانتها كمنطقة رئيسية للتبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم قديماً وحديثاً ، تضم محافظة الحديدة عدداً من الموانئ الرئيسية والمرافئ الصغيرة منها :-
الـموانئ الرئيسية ( الحديدة – الصليف –رأس عيسى –) :ـ
ميناء الحديدة :-
يقع في منتصف الساحل اليمني المطل على البحر الأحمر على خط عرض 14.50 درجة شمالاً وخط طول 42.56درجة شرقاً .بدء إنشاءه عام 1961م بثلاثة أرصفة لا يزيد طولها عن 410 متر وشقت قناة ملاحية بعرض 60 متر موصلة إلى البحر وجرت لـه عمليات تطوير متلاحقة إلى أن أصبح على ما هو عليه اليوم من مكونات متكاملة تشتمل على 8 أرصفة بطول إجمالي 1.500متر مع رصيف بحري خاص بالناقلات البحرية متوسطة الحجم والميناء مزود بكافة التجهيزات الحديثة للإرشاد والقطر والإنقاذ البحري مع مستشفى متخصص يقدم خدماته للحالات الطارئة وبحارة السفن ويعمل في الميناء إضافة إلى مكاتب الجمارك والإدارات الحكومية عدد من الشركات الملاحية وتبلغ طاقة الشحن والتفريغ في الميناء إلى 2.5 مليون طن في العام الواحد مع إمكانات كبيرة لتقديم خدمات تمويل السفن باحتياجاتها من المياه العذبة والوقود .
ميناء الصليف :
يقع على خط طول 42 .41 شرقاً وخط عرض 15.19 درجة شمالاً بمنطقة الصليف ، يتميز بأعماقه الطبيعية ويتكون من رصيف واحد بطول 450 متر وعمق 14 متر عند أدنى مد بحري بالإضافة إلى رصيف صغير بطول 60 متراً وعمق 7 متر ويضم مجمعين لصوامع ومطاحن الغلال سعتها التخزينية 200 ألف طن .
ميناء رأس عيسى النفطي :
يقع على خط طول 42.36 درجة شرقاً وخط عرض 15.07 درجة شمالاً في منطقة عبارة عن شبة جزيرة محاطة بالمياه من جهاتها الشمالية والغربية والجنوبية ، والميناء حالياً مخصص لصادرات النفط اليمنية وتتوافر به خدمات للإرشاد وقطر السفن ويمتاز الميناء بموقعة ضمن منطقة بحرية محمية طبيعياً من الرياح والأمواج العاتية أعماقها كبيرة تصل إلى 35متراً تستوعب رسو أكثر من خمسين من السفن الكبيرة دفعة واحدة .
الـموانئ القديمة ( اللحية ) :ـ
ميناء اللحية :-
يقع على خط عرض 15.42 درجة شمالاً وخط طول42.41 درجة شرقاً وهو ميناء تاريخي لليمن يتمتع بموقع إستراتيجي هام يشرف على عدد من الجزر اليمنية الهامة .
الـمرافئ الصغيرة :-
الخوبة – إبن عباس – الخوخة – غليفقة – الفازة – الطائف وهي مرافئ قديمة تقع جميعاً في مناطق محمية طبيعي من الأمواج والرياح ويمكن تطويرها .وتستخدم حالياً مراكز للإنزال السمكي والأنشطة المصاحبة للاصطياد


الـمكاتب والدوائر الحكومية
المكتب / الدائرة رقم الهاتف رقم الفاكس
مكتب التربية والتعليم 6/4/203283 -
المؤسسة العامة للكهرباء منطقة الحديدة 214001 214003
المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي 204555/204546 204543
المؤسسة العامة للخدمات وتسويق الأسماك 207124 219351
المؤسسة الاقتصادية اليمنية 224224/233460 233463
فرع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم 264851 264954
فرع الهيئة العامة للطرق والجسور 268249 268248
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 219964 219928
فرع المؤسسة العامة للنقل البري 219624 219623
فرع مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر 245842 211537
فرع مؤسسة الجمهورية للصحافة والنشر 219263 219263
وكالة الأبناء اليمنية ( سبأ ) 238072 222761
الهيئة العامة لتطوير تهامة 7/235302 235303
فرع الهيئة العامة لمياه الريف 202720 202567
فرع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس 213191 213690
فرع الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي 201220 202881
فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف ودور الكتب 218207 218207
الهيئة العامة للبحوث الزراعية إقليم سهل تهامة 502022 502023
فرع المعهد الوطني للعلوم الإدارية 203498 203499
فرع المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون 9/209698 219701
فرع شركة النفط 261596 261520
شركة إنتاج وتسويق الملح والجبس المساهمة 538104/538117 538262
البرنامج الوطني لدحر ومكافحة الملاريا محور تهامة 202989 202987
فرع صندوق الرعاية الاجتماعية 260641 260292
وحدة تنمية الصناعات الصغيرة 227171 253581
مركز علوم البحار 209520 209520
فرع مصلحة شئون القبائل 207989 207989
مصنع السجائر / كمران 311211 211563
مصنع إسمنت باجل 500296/500730 5001777
مكتب الواجبات 203393 203396
مكتب مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية 264335 264339
مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني 261479 261461
فرع الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد 229019 229019
الخطوط الجوية اليمنية 4/3/201472 201471





أرقام هواتف أقسام الشرطة بالحديدة وإدارات أمن المديريات
القسم / الإدارة الهاتف الإدارة الهاتف
قسم شرطة 7 يوليو 261994 إدارة أمن مديرية حيس 360161
قسم شرطة الحي التجاري 219391 إدارة أمن مديرية الخوخه 362940
قسم شرطة الداعري 200020 إدارة أمن مديرية الجراحي 342028
قسم شرطة اللقية 233313 إدارة أمن مديرية زبيد 340008
قسم شرطة الرازقي 233321 إدارة أمن مديرية بيت الفقيه 331131
قسم شرطة الرعيني 206643 إدارة أمن مديرية المنصورية 320127
قسم شرطة جميشة 268037 إدارة أمن مديرية التحيتأء 346607
قسم شرطة الوادعي 233347 إدارة أمن مديرية السخنه 830534
قسم شرطة البيضاء 261863 إدارة أمن مديرية باجل 500100
قسم شرطة النشي 233314 إدارة أمن مديرية المراوعه 311004
إدارة أمن مديرية الزهرة 575040 إدارة أمن مديرية الدريهمي 329017
إدارة أمن مديرية الصليف 538046 إدارة أمن مديرية القناوص 560160
إدارة أمن مديرية كمران 539500 إدارة أمن مديرية اللحيه 570092
إدارة أمن مديرية المغلاف 831229 إدارة أمن شرطه القطيع 315184
إدارة أمن مديرية الضحي 535207 إدارة أمن شرطه الحسنيه 350016
إدارة أمن عبال 830552 إدارة أمن شرطه الكدن 502222





المستشفيات الحكومية والخاصة
المستشفى الموقع رقم الهاتف
مستشفى الثورة العام شارع جمال 9/252125
مستشفى العلفي العام شارع المواصلات 200724
مستشفى الأمل التخصصي شارع صنعاء 13/235514
مستشفى الأقصى التخصصي شارع جمال 231877
مستشفى الحياة النموذجي شارع الحكيمي 209103
مستشفى آزال التخصصي شارع الميناء 224678/224691
مستشفى الرشيد التخصصي شارع جمال 4/227723
مستشفى الحديدة التخصصي شارع صنعاء 262400/262600
مستوصف شوكت شارع صنعاء 7/261636
مستوصف الشفاء التخصصي شارع صنعاء 262266
مستوصف الدكتورة نجاة حجر شارع صنعاء 262685/262538
مستوصف الحكيمي شارع أروى 207068
مستوصف الحسين الطبي التخصصي شارع الميناء 204409







الفنادق السياحية والشقق المفروشة
اسم الفندق التصنيف الموقع رقم الهاتف رقم الفاكس
فندق الفخامة * * * * شارع الكورنيش 6/5/4/2/247881 213008
فندق تاج أوسان * * * شار ع صنعاء 235270/235275 235277
فندق أمباسدور * * * شارع صنعاء 4/3/2/230850 230808
أجنحة مدينة أمين مقبل * * * شارع المطار 236237/236157/230264 236026
فندق ملك الأبراج * * * شارع صنعاء 214140/214139 214139
فندق دريم * * * خلف شارع صنعاء 200381 217986
فندق النجم الذهبي السياحي * * * مدينة العمال 42/41/233840 233843
فندق الشامي بلازا * * * الكورنيش 207467/207876/207755 207462
فندق الميناء * * * شارع الميناء 34/33/32/204931 204942
أجنحة الشامي الفندقية * * * 26 سبتمبر 219470
أجنحة الشامي الفندقية * * * الحي التجاري 207376/207463 207466
سبأ للفندقة والشقق المفروشة * * شار ع صنعاء 230337 230336
فندق وأجنحة الخليج السياحية * * شارع أروى 3/204392 204391
أجنحة الخوخة بلازا * * الحي التجاري 204300/219031
فندق الكورنيش * * الكورنيش 252070 248100
جوهرة الحديدة للأجنحة والشقق الفندقية * * شارع النخيل 220682/220683 214138
فندق الجزيرة * * شارع صنعاء 5/4/201403 201401
فندق ليالي الأنس * * 26 سبتمبر 207781/207795
فندق وأجنحة ليالي دبي السياحي * شارع شمسان 7/234346
فندق الحديدة * شارع صنعاء 239100/239101
فندق الروضة * شارع صنعاء 211977/211232
فندق مأرب السياحي * خلف شارع صنعاء 226972/227635
فندق البحر الأحمر * شارع صنعاء 20/201119
فندق البرج * شارع صنعاء 17/16/15/201113 201113
فندق الأخوة * شارع صنعاء 52/49/201148 201148
فندق تهامة * شارع صنعاء 41/201140
فندق الياسمين * الحي التجاري 208206 208304
فندق لؤلؤة الأضواء * الحي التجاري 208176
رومانسية سويتش * شارع صنعاء 235980 235002
القرى السياحية
اسم القرية رقم الهاتف
القرية السياحية الخوخه 79/362780
قرية المخأ السياحية بالخوخه 1/362770
قرية الياسمين (شاطئ العنبرة / الخوخه) -
منتزه السندباد الخوخه 362872
النادي السياحي بالحديدة 4/5/311503
القرية السياحية كمران 4/831043
استراحة زبيد 340270
حديقة الحديدة لاند 230511
المطاعم السياحية
اسم المطعم الموقع رقم الهاتف
مطعم وبروست السلطان الحديث شارع صنعاء 205066
مطعم وبروست السندباد شارع الميناء 207272
مطعم وبروست ليالي العرب شارع الميناء 205917
مطعم نخيل العراق شارع الميناء 205470
مطعم الأندلس شارع صنعاء 240946
مطعم دي لوكس شارع صنعاء 238497
مطعم اللؤلؤة الكورنيش الجنوبي 227905
مطعم الخيام شارع الميناء 205682
مطعم الفخامة شارع جمال 222839














المصدر موقع مركز المعلومات لمحافظة الحديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mostkr.yoo7.com/
 

الحديدة معلومات عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مطلوب مندوبين علاقات عامة وتسويق-شـركة فـور ميـديا للـدعاية-غزة
» الدعــــــــــــــوة عامة الى جميع الافراد المنتدى سنحتفل هذة الايام بعيد ميلاد صديقنه العزيز(عمــــــــــر احمد)
» معلومات مهمة حول المغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المستقر للثقافه والابداع  ::  :: -